صفحة 108

قائمة المراجعاذهب إلى صفحة ...بحث عن كلمة في الكتابالصفحة السابقة الغلاف الفهرس الصفحة التالية

أولا: معنى الاستعاذة:

الاستعاذة لغة: الالتجاء، والاعتصام، والتحصن.

واصطلاحا: لفظ يحصل به الالتجاء إلى لفظ الجلاله تعالى والاعتصام والتحصن به من الشيطان الرجيم عند إرادة قراءة القرآن الكريم، وهي ليست من القرآن الكريمبإجماع، وهي بمنزلة لفظ : " آمين " في آخر سورة الفاتحة ، ولفظها لفظ الخبر، ولكن معناها يفهم منه الإنشاء؛ لأنه دعاء ، والمعنى: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم .

ثانيا: حكمها :

اختلف القراء في حكم قراءة الاستعاذة عند البدء بقراءة القرآن الكريم .

فمنهم من يرى أن الاستعاذة مندوب إليها في كل حال، وهو قول الجمهور ، واستدلوا بقوله تعالى:

قرآن كريمسورة النحل:98قرآن كريم .

وذهب داود بن علي الظاهري وأصحابه إلى: أن الاستعاذة واجبة؛ استدلالا بالآية الكريمة نفسها.

وسبب اختلافهم: هل الأمر في الآية الكريمة يفيد الوجوب أو الندب ؟

فمن رأى أن الأمر يفيد الندب، قال: إن الاستعاذة مندوب إليها ؛ لأنه وردت قرائن تصرف الأمر عن ظاهره -وهو الوجوب- إلى الندب؛ لأنه لم يبلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم أَثَّم أحدا لم يقرأ الاستعاذة عند إرادة قراءة القرآن الكريم …..

الحاشية

وقيل اشتق الشيطان من " شطن " : إذا بعد ، سمي بذلك لبعده من رحمة الله ، وقيل : هو مأخوذ من : " شاط ، يشيط " إذا هلك ، وسمي بذلك لهلاكه بمعصيته ، وغضب الله عليه ، ومعنى رجيم : أي مرجوم بالنجوم عند استراقه السمع ، وقيل معنى الرجيم : المشتوم بمعصيته ، أي الملعون بها ، المطرود من رحمة الله تعالى ، وانظر : ومكي بن أبي طالب ، الكشف عن وجوه القراءات السبع ، 1/10 ، وانظر من المعاصرين : عطية قابل نصر، غاية المريد في علم التجويد، ص44.

انظر المسألة بتفصيلها: ابن الجزري، النشر في القراءات العشر، 1/257-258، وأحمد بن الجزري ، شرح طيبة النشر في القراءات العشر ، ص : 45-46 ، وبناء على المسألة السابقة: إذا قرأ الجماعة جملة واحدة، فهل يلزم كل واحد الاستعاذة، أو تكفي استعاذة بعضهم؟ يحتمل في هذه المسألة الوجهان، فمن قال بالوجوب ، قال : إنه على كل واحد بعينه أن يقرأها، ومن قال بالندب فتكفي قراءة أحدهم، وقد رجح ابن الجزري القول باستعاذة كل واحد منهم ؛ لأن المقصود اعتصام القارئ والتجاؤه بالله تعالى عن شر الشيطان، وهذا يختص بكل قارئ بعينه، وانظر: المرجع السابق.

 

صفحة 108

اذهب إلى أول الصفحةقائمة المراجعاذهب إلى صفحة ...بحث عن كلمة في الكتابالصفحة السابقة الغلاف الفهرس الصفحة التالية